یادداشت ها

پیوندها
  • ۰
  • ۰

سخنی در باب اعتبار سندی زیارت عاشورا

فدعا صفوان بالزیارة التی رواها علقمة‏بن محمّد الحضرمیّ عن أبیجعفر علیه‏السلام فی یوم عاشوراء ..."

و ظاهر هذه العبارة أنّ الإمام أبوعبداللّه‏ علیه‏السلام أومأ إلی الإمام سیّدالشهداء بنفس الزیارة التی رواها علقمة عن الإمام الباقر علیه‏السلام و زاره بهذه الزیارة.

وفی هذا الطریق لا کلام فی وثاقة سیف‏بن عمیرة و صفوان‏بن مهران. إنّما الکلام فی أمرین أحدهما: فی الطریق إلی محمدبن خالد الطیالسیّ. ثانیهما: فی وثاقة محمّدبن خالد نفسه. أمّا الطریق الی الطیالسیّ فلإثبات اعتباره تقریبان:

التقریب الأوّل: ظاهر عبارة "روی محمّدبن خالد" ـ دون "روی عن محمّد بن خالد" ـ ثبوت نسبة الروایة إلی محمّدبن خالد الطیالسیّ ـ عند الشیخ الطوسیّ رحمه‏الله و هذا کاف فی اعتبار السند من هذه الجهة.

التقریب الثانی: الظاهر أخذ الحدیث من کتاب محمّدبن خالد الطیالسیّ و قد نسب الشیخ إلیه کتابا فی الفهرست و رواه عن طریق الحسین‏بن عبیداللّه‏ [الغضائریّ [عن أحمدبن محمّدبن یحیی العطّار عن أبیه عن محمّدبن علیّبن محبوب عنه.

و هؤلاء کلّهم من کبار الإمامیة و معتمدیهم. و أمّا أحمدبن محمّد بن یحیی العطّار فهو من مشایخ الإجازه، و مشایخ الإجازة فی غنیً عن التوثیق حسب التحقیق.

یبقی الکلام عن وثاقة محمّدبن خالد الطیالسیّ و یشهد لذلک أمور:

الأوّل: روایة محمّد بن علیّبن محبوب ـ وهو من أعیان الطائفة ـ عن الطیالسیّ کتبه و هو دلیل علی اعتماده علیه.

الثانی: وقوع الطیالسیّ فی طریق أجلاّء الثقات إلی کتب جماعة:

منهم: سیف ‏بن عمیرة.

منهم: محمّد بن معروف.

و قد روی کتابهما محمّدبن جعفر الرزّاز وهو من أجلاّء مشایخ الإمامیّة الثقات عن محمّدبن خالد الطیالسیّ عنهما و هو دلیل علی اعتماد الرزّاز علی الطیالسیّ.

منهم: رزیق‏ بن الزبیر.

روی عبداللّه‏ بن جعفر الحمیریّ عن محمّدبن خالد الطیالسیّ عنه.

و أیضا: قد روی حمیدبن زیاد ـ الذی وثقّه الشیخ و النجاشیّ مع کونه واقفیّا ـ أصولا کثیرة عن محمّد بن خالد الطیالسیّ.

الثالث: روایة جماعة من أجلاّء الثقات عنه، فقد روی عن الطیالسیّ ـ مضافا الی من تقدّم ذکره ـ سعدبن عبداللّه‏ و سلمة‏بن الخطّاب ـ الذی هو ثقة علی الأظهر ـ وابنه عبداللّه‏ بن محمّدبن خالد الطیالسیّ و علیّ بن إبراهیم و علیّ بن سلیمان الزراریّ و محمّدبن الحسن الصفّار و محمّد بن الحسین ـ المتّحد مع محمّدبن الحسین‏بن أبیالخطّاب ـ و معاویة‏بن حکیم.

فهذه الأمور من أقوی الأمارات علی وثاقة محمّد بن خالد الطیالسیّ و لم‏یرد فیه جرح حتّی من ابن‏الغضائری الذی نقل عنه جرحه لکثیر من الثقات خطأ؛ فلاینبغی التأمّل فی وثاقة محمّدبن خالد الطیالسیّ.

فتحصّل أنّ هذا الطریق لزیارة عاشوراء صحیح.

منبع :http://shobeyri-zn.blogfa.com/post-7.aspx

  • ۹۳/۱۱/۱۰
  • مجید ریاضیات

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی